طهران تؤكد التزام واشنطن ببنود الاتفاق وتتمسك برفع شامل للعقوبات الاقتصادية والدولية
طهران- المنشر_الاخباري
أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن الولايات المتحدة ملزمة برفع جميع العقوبات المفروضة على إيران، معتبرة أن ذلك يمثل شرطاً محورياً لاستمرار مسار التفاهمات بين الجانبين، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة مؤخراً والتي تتناول ملفات اقتصادية وأمنية وملف البرنامج النووي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي، إن التزامات واشنطن “واضحة وتشمل رفع العقوبات الأولية والثانوية، إضافة إلى عقوبات الأمم المتحدة ومجلس الأمن والوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مشيراً إلى أن هذه البنود منصوص عليها في الاتفاق الجاري تنفيذه.
وأوضح بقائي أن مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها بوساطة دولية تنص على إزالة تدريجية للعقوبات المفروضة على إيران منذ عقود، مقابل التزام متبادل بتنفيذ بنود الاتفاق، مؤكداً أن مبدأ “الالتزام مقابل الالتزام” هو الأساس في أي تقدم بالمفاوضات.
وأضاف أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية أصدر ترخيصاً مؤقتاً يسمح بتخفيف القيود على صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية لمدة 60 يوماً، على أن تتم مناقشة بقية العقوبات خلال الفترة ذاتها.
وشدد المتحدث الإيراني على أن أي إخلال بالتزامات الجانب الأميركي سيؤدي إلى تعقيد مسار التفاهمات، لافتاً إلى أن تراكم العقوبات عبر عقود يجعل عملية رفعها أمراً معقداً ويتطلب وقتاً وإجراءات متعددة.
وفي ما يتعلق بالملف الدفاعي، أكد بقائي أن القدرات الصاروخية والدفاعية الإيرانية “غير قابلة للتفاوض تحت أي ظرف”، موضحاً أنها تمثل عنصر الردع الأساسي لحماية سيادة البلاد.
كما أشار إلى أن المحادثات الأخيرة التي جرت في سويسرا لم تتناول تفاصيل البرنامج النووي، موضحاً أن ملف التفتيش الدولي ما يزال قيد النقاش ضمن إطار زمني محدد وآليات لاحقة.
وأضاف أن إيران لا تسمح حالياً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المواقع النووية التي تعرضت لأضرار خلال الهجمات، مؤكداً استمرار التزام طهران بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وفق آلياتها المعتمدة.
وفي سياق متصل، قال بقائي إن الاتفاق يتضمن أيضاً ترتيبات أمنية إقليمية، من بينها انسحاب القوات الأميركية من محيط إيران خلال 30 يوماً من التوصل إلى اتفاق نهائي، وعدم تعزيز الوجود العسكري الأميركي خلال فترة المفاوضات الجارية.
واختتم المتحدث الإيراني تصريحاته بالتأكيد على أن استمرار أي مسار تفاوضي مع واشنطن مرهون بالتزامها الكامل برفع العقوبات وتنفيذ جميع بنود الاتفاق.









