طهران تتعهد بملاحقة قانونية دولية لجرائم الحرب المنسوبة لواشنطن وتل أبيب
طهران – المنشر_الاخباري
اتهم رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إيجئي الولايات المتحدة بأنها تقوم على “القتل والإجرام”، معتبراً أن العداء للإنسانية وحقوق الإنسان “متجذر في جينات قادة النظام الأمريكي”، على حد تعبيره، وذلك خلال كلمة له بمناسبة “أسبوع القضاء” في إيران.
وقال إيجئي إن الادعاءات الأمريكية بشأن دعم حقوق الإنسان “مثيرة للسخرية”، مضيفاً أن واشنطن تستخدم إلى جانب القوة العسكرية والعقوبات الاقتصادية “حرباً إعلامية قائمة على التضليل وتشويه الحقائق”، بهدف تبرير سياساتها الخارجية.
وأكد أن السلطات القضائية الإيرانية، بالتعاون مع وزارة الخارجية ومؤسسات أخرى، تعمل على جمع الأدلة والوثائق والشهادات وفق المعايير الدولية، من أجل رفع قضايا ضد الولايات المتحدة وإسرائيل في المحافل القضائية الدولية، على خلفية ما تصفه طهران بجرائم حرب خلال النزاعات الأخيرة.
وأضاف أن تلك الجرائم شملت، وفق الرواية الإيرانية، استهداف منشآت مدنية مثل المدارس والمستشفيات والمناطق السكنية، مؤكداً أن هذه الوقائع “تستوجب محاسبة قانونية دولية”.
كما أشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فشل في تحقيق أهدافه العسكرية ضد إيران رغم ما وصفه بالتخطيط العسكري الواسع، موضحاً أن واشنطن كانت تعتقد أن الحرب ستنتهي خلال 48 ساعة، لكن ذلك لم يتحقق.
وتأتي هذه التصريحات في سياق تصعيد سياسي وإعلامي بين طهران وواشنطن على خلفية الحرب الأخيرة التي اندلعت في 28 فبراير، والتي تقول إيران إنها واجهت خلالها هجمات أمريكية وإسرائيلية واسعة.










